Search Icon

ملحق أمني سرّي لاتفاق الإطار مع لبنان وتأجيل الانسحاب من المنطقتين التجريبيتين

منذ ساعة

امن

ملحق أمني سرّي لاتفاق الإطار مع لبنان وتأجيل الانسحاب من المنطقتين التجريبيتين

الأحداث - كشفت “القناة 12” الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن الملحق الأمني لاتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل لا يزال سريًا، مشيرة إلى أنه يتضمن بنودًا تنص على أن الانسحاب الإسرائيلي لن يتم وفق جدول زمني محدد، بل سيكون مرتبطًا بتوفر الشروط الميدانية.

وبحسب القناة، ينص البند الرابع من الملحق السرّي على التزام متبادل بعدم تنفيذ الانسحاب وفق مواعيد ثابتة، كما يتضمن عدم توسيع “النماذج التجريبية”، مع الإبقاء على ما وصفته بـ”حرية العمل” لإسرائيل في المنطقة الصفراء لمواجهة المخاطر الآنية.

وأضافت القناة، نقلًا عن مصادر، أن الحكومة اللبنانية طلبت من الولايات المتحدة عدم نشر الملحق الأمني، معتبرة أن الهدف من ذلك هو تجنب منح “حزب الله” فرصة لتحدي الحكومة على الساحة الداخلية.

وفي السياق، أفاد موقع “أكسيوس” الأميركي بأن واشنطن طلبت من إسرائيل إدخال تعديلين على نص الاتفاق لضمان إبرامه، من بينهما الانسحاب من قرية جنوبية لا تزال تحت الاحتلال الإسرائيلي، وإدراج نص واضح يؤكد أن هذه الخطوة ستكون بداية لعملية إعادة انتشار أوسع خارج الأراضي اللبنانية.

من جهة أخرى، ذكرت “هيئة البث الإسرائيلية” (كان) أن الانسحاب الإسرائيلي من المنطقتين التجريبيتين في جنوب لبنان، الذي كان مقررًا اليوم، لم يتم بسبب عدم استكمال الاستعدادات.

وفي وقت سابق، وصف رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير الاتفاقية مع الحكومة اللبنانية بأنها “تاريخية ومهمة”، مؤكدًا التزام إسرائيل بتنفيذها والعمل على إنجاحها، ومشيرًا إلى أن المرحلة المقبلة ستُحدد وفق أفعال الجانبين.

في المقابل، تؤكد الإدارة الأميركية أن الاتفاق يرسم “مسارًا واقعيًا للخروج من دوامة الصراع” التي استمرت لعقود.